Des intellectuels et du dialogue culturel

Jaouad SERGHINI, FLSH, Université Mohammed 1er, Oujda, Maroc

   Nul doute que ce XXIe siècle ait été celui des paradoxes : d’une part nous assistons à la prolifération des discours sur le rapprochement des peuples, sur la paix, la tolérance et le dialogue des civilisations des religions. D’autre part, la montée du fanatisme, du discours des adeptes de l’idéologie négationniste et de la prétendue thèse de choc des civilisations tant médiatisée. La réalité actuelle du monde c’est qu’il est pluriel, du coup l'imaginaire, le vocabulaire, le droit, l'économie et le politique sont transformés et en perpétuel changement afin de gérer cette pluralité. Le dialogue interculturel s’est trouvé une certaine légitimité au sein de cette diversité. Agissant comme un outil de rapprochement, le dialogue interculturel implique une double condition, d’abord reconnaître l’altérité de l’autre et son droit à la différence et ensuite se donner un cadre commun dans lequel un échange gagnant-gagnant peut s’instaurer entre les différentes entités réunies au sein du même territoire. Le dialogue interculturel est à la fois une utopie et une réalité et l’interculturel ne peut faire abstraction de ce que nous considérons être des résistances immunitaires que développe chaque culture et affiche ostensiblement au contact d’autres. L’interculturel ne se fait jamais sans conflit et contradictions car il a comme arrière-plan des représentations et des valeurs différentes que nourrissent les porteurs de cultures. Les intellectuels sont conscients de cet état de fait et agissent en conséquence : dans leurs écrits, ils essayent d'agir sur les mentalités et de faciliter la compréhension et la communication interculturelle entre les uns et les autres.

Notice biographique :

   Jaouad SERGHINI, professeur Habilité (PH), Laboratoire Langues, Cultures et Traduction, (LCTrad) Département de Langue et Littérature Françaises, Faculté des Lettres et des Sciences Humaines, Université Mohammed Premier, Oujda-Maroc.

   Domaine de recherche : Littérature francophone- questions liées à l’interculturel- Littérature Comparée- dialogue des cultures et des religions.

  Il a à son actif plusieurspublications :

  -  Les nouvelles tendances du roman maghrébin et subsaharien, Sarrebruck, Allemagne, éditions universitaires européennes, 2016. 347p.

  -  « Le nouveau roman africain, au carrefour des langues et des dialectes », International Journal of Francophone Studies, volume 18, n°1, mars 2015.  http://www.intellectbooks.co.uk/journals/view-issue,id=2877/

  -  « Mabanckou l’intellectuel africain interverti », Revue Interculturel Francophonies, n ° 25, juin -juillet 2014.

  -  « L’intellectuel marocain face à l’interculturel, Mohammed Leftah comme exemple », in JournalFrancosphères, volume 2, n°1, 2013, Liverpool UniverstyPress.

  -  « L’écriture entre pays d’origine et pays d’accueil chez les écrivains africains », Revue Palabres, volume XII, n° 1& 2, Calgary, 2013.

  -  « La langue des écrivains subsahariens et maghrébins de la nouvelle génération de langue française », in Revue Synergies, numéro 6, année 2011, ISSN : 0718-0675, Santiago, Chili.

  -  « L’intertextualité africaine voie de la modernité », in la revue The AfricanStudentsResearch, numéro 1, décembre 2010.

إعلانــات المؤسســة

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
إعلان بخصوص ندوة علوم القرآن الكريم: إشكالية المفهوم والمنهج والوظيفة

  تتقدم اللجنة العلمية المشرفة على ندوة:

علوم القرآن الكريم:
إشكالية المفهوم والمنهج والوظيفة

  بالاعتذار إلى كافة المراسلين الذين بعثوا بملخصات مشاركاتهم عن التأخر في الإعلان عن الملخصات المقبولة، وذلك بسبب تزامن موعد الإعلان مع فترة الاختبارات بمؤسسة دار الحديث الحسنية وعطلة العيد.

  وسيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي قريبا إن شاء الله تعالى.

تحميل الإعلان بخصوص ندوة علوم القرآن الكريم: إشكالية المفهوم والمنهج والوظيفة

إعلان عن تخصيص برنامج دراسي تحضيري برسم السنة الدراسية 2019-2018

أ - يعلن مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية عن تخصيص برنامج دراسي تحضيري برسم السنة الدراسية 2019-2018 لفائدة الراغبين في المشاركة في مباراة ولوج سلك التكوين العالي المعمق، وتستغرق الدراسة فيه سنة دراسية كاملة.

ب - يشترط في المترشح أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة العليا المسلمة من إحدى كليات جامعة القرويين، أو شهادة العالمية في التعليم العتيق، أو شهادة الإجازة المسلمة من إحدى كليات الآداب والعلوم الإنسانية أو كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، أو شهادة معترف بمعادلتها لإحداها.

كما يشترط فيه أن يكون حاصلا في أربعة فصول من فصول الإجازة على الأقل على معدل لا يقل عن 12 من 20 في كل فصل على حدة.

ج - يحدد عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا البرنامج في 40 (أربعين) مقعدا.

د - يتكون ملف الترشيح من الوثائق الآتية:

      طلب مكتوب موجه إلى مدير المؤسسة، يبين فيه المترشح اسمه الشخصي والعائلي وعنوانه ورقم الهاتف، ويحدد اللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية من بين اللغات التالية : الإنجليزية والفرنسية والإسبانية؛

     نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة المطلوبة (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة عند الاقتضاء)؛

     أصل كشف النقط المحصلة في فصول الإجازة؛

     نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية.


هـ - يودع المترشحون غير الموظفين ملفات ترشيحهم لدى إدارة المؤسسة (مصلحة شؤون الطلبة)، كما يمكنهم إرسالها عن طريق البريد (العنوان : شارع الزيتون، رقم 456، حي الرياض، ص.ب. 6549 العرفان، الرباط).

 أما المترشحون الموظفون فيتعين عليهم إرسال ملفات ترشيحهم عن طريق السلم الإداري مرفقة بموافقة الإدارة التي ينتمون إليها.

و - آخر أجل للتوصل بملفات الترشيح هو يوم الأربعاء 4 يوليوز 2018 في الساعة الرابعة والنصف مساء.

ز - يعلن عن نتيجة الانتقاء يوم السبت 7 يوليوز 2018 في مقر المؤسسة، وفي موقعها على الإنترنت ( (www.edhh.org، ويعتبر ذلك بمثابة استدعاء.

ح - تجرى المقابلة يومي الخميس والجمعة 19 و20 من يوليوز 2018 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

ط - يعلن عن نتيجة المقابلة و عن موعد التسجيل بالكيفية نفسها.

تحميل الإعلان عن تخصيص برنامج دراسي تحضيري برسم السنة الدراسية 2019-2018

إعلان عن مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي المتخصص برسم السنة الدراسية 2018 - 2019

  ينهي مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية إلى علم الراغبين في ولوج سلك التكوين الأساسي المتخصص برسم السنة الدراسية 2018-2019 الذي تستغرق مدة التكوين فيه ثمانية فصول، منها فصلان تحضيريان، وتتوج بالحصول على إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين، ما يلي:

أ- تجرى المباراة يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و 18 من يوليوز 2018، في مقر المؤسسة الكائن بشارع الزيتون، رقم 456، حي الرياض، الرباط، وتشتمل على الاختبارات الكتابية الآتية:

    اختبار في الثقافة الإسلامية ( المدة ساعتان، المعامل 3) ؛

     اختبار في اللغة العربية ( المدة ساعتان، المعامل 3 ) ؛

     اختبار في اللغة الفرنسية ( المدة ساعتان، المعامل 2 ) ؛

    اختبار في اللغة الإنجليزية أو اللغة الإسبانية ( المدة ساعتان، المعامل 2).


 ب - يشترط في المترشح أن يكون حاصلا على شهادة باكالوريا التعليم الثانوي، أو شهادة باكالوريا التعليم الثانوي العتيق، أو شهادة معترف بمعادلتها لإحداهما، شريطة أن تكون الشهادة المقدمة مسلمة في السنة الدراسية الجارية أو السنة الدراسية الماضية، وأن لا يقل المعدل المحصل عن 12 من 20، وأن لا يقل المعدل المحصل في كل من اللغة العربية واللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية أو اللغة الإسبانية، في سنتي الباكالوريا، عن 12 من 20.

 ج - يحدد عدد المقاعد الدراسية المتبارى عليها في 40 (أربعين) مقعدا.

 د - يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

     طلب مكتوب موجه إلى مدير المؤسسة، يبين فيه المترشح اسمه الشخصي والعائلي وعنوانه ورقم الهاتف، ويحدد اللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية من بين اللغات الآتية : الإنجليزية والفرنسية و الإسبانية؛

     نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة المطلوبة (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة عند الاقتضاء)؛

     أصلا كشفي النقط المحصلة في سنتي الباكالوريا (الامتحان الوطني و الامتحان الجهوي) ؛

     نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية .


 هـ - يودع المترشحون غير الموظفين ملفات ترشيحهم لدى إدارة المؤسسة (مصلحة شؤون الطلبة)، كما يمكنهم إرسالها عن طريق البريد (العنوان: شارع الزيتون، رقم 456، حي الرياض، ص.ب: 6549 العرفان، الرباط).

 أما المترشحون الموظفون فيتعين عليهم إرسال ملفات ترشيحهم عن طريق السلم الإداري مرفقة بموافقة الإدارة التي ينتمون إليها.

 و - آخر أجل للتوصل بملفات الترشيح هو يوم الأربعاء 4 يوليوز 2018 في الساعة الرابعة والنصف مساء.

 ز - يعلن عن نتيجة الانتقاء الأولي وعن مواعيد الاختبارات الكتابية في مقر المؤسسة، وفي موقعها على الإنترنت (www.edhh.org) يوم السبت 7 يوليوز 2018، ويعتبر ذلك بمثابة استدعاء.

 ح - يعلن عن النتيجة النهائية وعن موعد التسجيل بالكيفية نفسها.

تحميل الإعلان عن مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي المتخصص برسم السنة الدراسية 2018 - 2019

إعلان عن مناقشة دكتوراه

  يعلن مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية عن مناقشة أطروحة دكتوراه أعدها الطالب محمد بجار تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد الهادي الخمليشي في موضوع:

اختيارات الإمام أبي الحسن اللخمي الفقهية من خلال كتابه:
̋ التبصرة̏ تصنيف و دراسة و بيان أثرها في تطوير الاجتهاد الفقهي
 

  لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية العليا.

  وتتكون لجنة المناقشة من السادة:

    الأستاذ الدكتور عبد الهادي الخمليشي رئيسا؛

   الأستاذ الدكتور جميل مبارك عضوا؛

   الأستاذ الدكتور محمد المصلح عضوا؛

   الأستاذ الدكتور محمد العلمي عضوا؛

   الأستاذ الدكتور عبد المجيد محيب عضوا.


  وستجرى المناقشة يوم الاثنين 25 يونيو 2018 موافق ل 11 شوال 1439 في الساعة الحادية عشرة صباحا، والدعوة عامة.

تحميل الإعلان عن مناقشة دكتوراه

إعلان عن لقاء علمي بمؤسسة دار الحديث الحسنية

  موازاة مع الدروس الحسنية المنيفة التي تلقى في حضرة أمير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده٬ تنظم مديرية الشؤون الإسلامية لقاءا علميا تعريفيا بالمكانة العلمية والإسهامات المعرفية لفضيلة

الدكتور الأستاذ محمد الروكي

عضو الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى

ضمن برنامج: " في ضيافة عالم"

   وذلك يوم الأربعاء 7 رمضان 1439هـ الموافق لـ 23 ماي 2018م٬ علي الساعة الواحدة والنصف بمؤسسة دار الحديث الحسنية - الرباط.

تحميل إعلان عن لقاء علمي بمؤسسة دار الحديث الحسنية

إعلان عن حفل تأبين‎

على إثر وفاة الأستاذ الدكتور محمد أيت الفران تنظم مؤسسة دار الحديث الحسنية

حفلا تأبينيا إكراما لروح الفقيد وتعزية لأسرته

وذلك يوم الجمعة 11 ماى 2018 ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

تحميل الإعلان عن حفل تأبين‎

تابعونـــا على

facebook circle graygrayyoutube circle graygooglelinkedin circle grayskype circle gray

النشرة البريدية

إبق على تواصل مع جديد مؤسسة دار الحديث الحسنية

موقع المؤسسة

مراسلة المؤسسة

 رقم 456، ملتقى شارعي النخيل والزيتون - حي الرياض – الرباط home

  2125.37.57.15.23+

telephone
  2125.37.57.15.29+ fax
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. email